FAY&GENY
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

FAY&GENY

الصديقان
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اللوتس (فن القتال المصري)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
genral

genral


المساهمات : 187
تاريخ التسجيل : 11/07/2008
العمر : 31

اللوتس (فن القتال المصري) Empty
مُساهمةموضوع: اللوتس (فن القتال المصري)   اللوتس (فن القتال المصري) Icon_minitimeالأحد يوليو 13, 2008 6:51 pm

نبذة تاريخية
دأت الحضاره الفرعونيه عام (4186) ق . م وخلال سبعه وعشرون اسره تقريبا وانتهت عام 500 ق . م ؛ اما عن الحروب الفرعونيه ففي الاسره الخامسه (3000) ق0م حدثت بعض الغزوات ولكن التسجيل الدقيق تم في الاسره السادسه في عهد الملك (بيبي الاول) ( 2800 ) ق0م ؛ وكان الجيش المصري الذي منع بعض القبائل القادمه من الشمال الشرقي من دخول مصر؛ ومن الاسره الثانيه عشر اصبحت هناك دقه في احتساب السنوات تاريخيا وكانت (2000) ق0م ؛ وبطبيعه الحال كان الجيش المصري معد ومجهز من قبلها بالف عام تقريبا 0 حوالي(1600) ق0م حدث غزوالهكسوس لمصر في عهد الاسره الخامسه عشروالسادسه عشر0 حوالي(1500) نجح تحتمس الثالث في طرد الهكسوس وهزمهم 0 وبقيت الفنون القتاليه المصريه علي وضعها الذي وصفناه سابقا حتي غزو الفرس ثم الاسكندر وحتي سنه 30 قبل الميلاد 0 مقارنه زمنيه تاريخيه لاثبات ان الفن القتالي الفرعوني هو الاسبق : ان دول جنوب شرق اسيا هي التي تتمتع حاليا بأحقيه انها صانعه فنون القتال ولكن فنون حديثه ولو كانت قديمه فهي لم تبلغ من القدم مابلغته الفنون القتاليه الفرعونيه 0 نجد ان الصين هي البلد المتميزه علي باقي تلك الدول ولكن المراجع تشير الي ان بدايه الكونج فو الصيني كان سنه (1600) ق0م تقريبا واستعمل في ذلك الوقت البلطه الحجريه والخناجر والاسهم ؛ وهنا نجد ان الفراعنه سبقوا الصينيين بحوالي (1500) سنه ، وحوالي (1122) ق0م حضر من غرب الصين نوع من المصارعه واضيف الي الفنون الحربيه هناك ؛ اي بعد حوالي (2000) سنه من أول حرب قام بها الفراعنه 0 وظل الفن الصيني ساكنا عند هذا الحد حتي سنه (200) بعد الميلاد حيث بدأت طفره جديده وظهرت الاساليب التي ميزت الفن الصيني عن غيره ووضعت بواسطه بعض الافراد ذكرت المراجع اسمائهم0 اصل الفن القتالي الياباني : سنه (1400) ميلادي نقل أحد الصينيين الكثير من الفن القتالي الي اليابان فكانت اصل الفن القتالي الياباني الذي اشتق منه الالعاب اليابانيه الحاليه ( الكاراتيه - الجودو - الايكيدو - الجيوجيتسو - الننجا ) 0 الوضع الحالي للكونج فو الصيني : مع الاحتلال الاوربي (1711) ميلادي تقريبا عجز الكونج فو الصيني عن مواجهه الاسلحه الناريه وفقد جزء كبير من قيمته القتاليه 0 ومع الثوره الصينيه 1948 - 1949 ميلادي ظهر الواوشو الصيني المستمد تماما من الكونج فو بعد تعديلات كبيره جدا لكي يكون رياضه فابتعد عن الفن القتالي الاصلي وتحول الي فن استعراضي لاظهار القدرات البدنيه العاليه من الرشاقه والجمال الحركي وانتهي الجانب القتالي 0 من عام 1900 ميلادي توالت لعبات الدفاع عن النفس في الظهور متشابه مع بعضها البعض والسبب في ذلك هو ان مصدرها هو : (الـــفن الـــقتالي الــــفرعــوني)


الاعداد البدني
الاعداد البدني العام : وفق مفهوم لعبه اللوتس فأنه يعتبر كل انواع الاداء العضلي هو اعداد بدني عام ويكون الهدف هو تنميه القدرات والامكانيات الجسديه والنموذج المبسط للاعداد البدني يوضح ان كل ما يقوم به الفرد من اداء حركي يعتبر في حقيقته اعداد بدني عام سوف يحقق نتائج في مرحلــه اخري من التدريب 0 الاعداد البدني الخاص في لعبه اللوتس : هو تلك التمرينات التي يكون الهدف منها تنميه القدرات الجسديه لتكيفها لتكون قادره علي تنفيذ مهارات اللعبه المتعدده والمتنوعه لتؤدي بصوره جيده وان يكون الجسد قادر علي تنفيذ تلك المهارات وتلك التمرينات تكون فيما بينها نسق متكاملا مميزا يركز علي تنميه عناصر اللياقه البدنيه كما انه يدعم قدرات الجسم في تنفيذ المهارات الخاصه بلعبه اللوتس وفقا للعبه اللوتس فأنه يمكن تقسيم عناصر اللياقه البدنيه الي 1- عناصر اللياقه البدنيه الاساسيه : ( القوه - المرونه ) 2- عناصر اللياقه البدنيه المشتقه : ( السرعه - التوازن -الرشاقه - التحمل - القدره ) معادله اللياقه البدنيه مكونه من العناصر الاساسيه والمشتقه ( وفق مفهوم اللوتس ) :

الرشاقه القدره
المـــرونه + القــــوه = الســـرعه
التوازن التحمل

الادوات الخاصه بالتدريب في لعبه اللوتس :
دميه المحاكاه :ارتفاعها يتناسب مع طول الشخص المستـهدف ضربه وتوضع علامات تشير الي اتجاه الضربه ومن اجل الدقه هناك خطوط علي الارض مـن اجل الوقوف عليها والضرب الي الهدف ويمكن ان يحدد المدرب امـاكن الضرب واتجاهاته ومكان الوقوف علي الارض وتستعمل في تطبيق كافه مهارات اللوتس . البدله الثقيله : وهي عباره عن اكياس توضع بداخلها اثقال واهم اجزئها هو الحــزام والاشرطه التي تربط الاكياس حول اطراف الجسم ويمكن اداء المهارات المطلوبه والمــحدده بواسطه المدرب ؛ ويراعي عدم زياده الاثقال عن الحد المعقول لتحمل الفرد 0 كيس الملاكمه : تتنوع اكياس الملاكمه التي تستعمل بحسب المهاره المطلوب التدرب عليها وحسب كفاءه اللاعب والمدرب في البرنامج التدريبي يستعمل اكياس الملاكمه بدايه من المحمول الصغير الحجم وحتي المعلق الكبير الحجم 0 الكره المطاطيه : وتتعدد استعمالاتها بصوره كبيره واهم تلك الاستعمالات هي تقويه عضلات الفخذ الداخليه وكذلك استعمالها ككيس ملاكمه . المستوي الاول : الاساسيات ( الاعداد المهارى ) الوقفات الاساسيه : (وقفه التحيه - وقفه النزال الاساسيه - وقفات اداء الاساسيات – وقفات قتاليه اخري) مميزات الوقفه الاساسيه للمنازله : الوقفه الاساسيه تمثل استعداد للاطراف العامله في الاداء وهي اليدين والقدمين وبما ان الاداء او الحركه او التحرك او الضربه او الصده او المسكه كلا منهم يحتاج الي ثلاث مراحل : الاستعداد - الاداء - الانتهاء ؛ ثم تؤدي حركه جديده تحتاج الي استعداد مره اخري اذن فإن الوقفه الاساسيه هى الاستعداد ؛ وهذا يمكن من التنفيذ الفوري دون الحاجه الي اتخاذ وضع استعداد ؛ الوقفه الاساسيه عنصر اساسي في الاداء بالاطراف 0 اشكال القبضه : هناك شكلين اساسين في الضرب وشكل واحد في الصد باليد : 1.الشكل المغلق للقبضه : ويتم الضرب بمقدمه القبضه - ظهرها - قاعدتها 0 2.الشكل نصف المفتوح : ويتم الضرب بعقل الاصابع 0 3.الصد بكف اليد المفتوح : وهو يحتاج الي تدريب مكثف وهو فعال جدا في صد كافه الضربات سواء من الخصم المجرد او المسلح 0 اشكال القدم : يتم الضرب والصد بوجه القدم - باطن القدم - كعب القدم - جانب القدم 0 الخطوات الاساسيه : تعتبر وقفه النزال الاساسيه هي التي يتم بها التحرك لذلك فهناك انواع كثيره من الخطوات يمكن ان تتمشي مع تلك الوقفه وبما ان الوقفه تعرف بأنها ذلك الوضع الذي تتخذه القدمين من اجل ان يكون الجسم قادرا علي الاداء بالصوره المطلوبه ؛ وبما ان الخطوه تعرف بأنها الحركات التي تقوم بها القدمين من اجل نقل وتحريك الجسم ؛ اذن فإن الخطوه تقود بالضروره الي وقفه كذلك فإن الوقفه تمكن من اداء خطوه معينه وبمزيد من التحليل نجد ان الوقفه الاساسيه للنزال سوف تتناسب تماما مع ما يسمي بالخطوه السريعه بانواعها ، الخطوه السريعه يمكن ان تقسم حسب الطول الي طويله ومتوسطه وقصيره وكذلك يمكن ان تقسم حسب اتجاه الاداء الي الامام او الخلف او الجانب كذلك يمكن ان تقسم حسب القدم التي تبدأ فهناك القدم الاماميه اوالقدم الخلفيه ونجد ان كل تلك الانواع من الخطوه السريعه تمثل الاساس الذي يتحرك به اللاعب في نزاله مع الزميل والصفه المميزه في اداء تلك الخطوات هي التحرك علي مشط القدم ، مثال : لاعب متوسط الخبره طوله 175 سم ووزنه 60 كجم يمكنه بواسطه خطوه سريعه واحده قطع مسافه خمسه امتار في جزء من الثانيه او بنفس سرعه اداء ركله 0 الخطوه السريعه : يقصد بها التحرك لمسافه طويله بسرعه كبيره وفي زمن قليل وبحركه واحده او اثنتين علي الاكثر ويراعي ان نوع الحذاء والارضيه ذات تأثير كبير علي الاداء 0 فارضيه صلبه وخشنه نوعا مع حذاء لين وقوي سوف يساعد ذلك علي الاداء بسهوله ؛ كلما زاد مدى هجوم الفرد كلما زادت كفائته وبالتالي طول الخطوه يساعد علي اطاله الضربه فيحقق نصر أكبر وهذا هو هدف الخطوات السريعه 0 اوضاع الجسم : في لعبه اللوتس يتخذ الجسم ثلاثه اوضاع هامه جدا : هي تمثل ما يسمي بالمواجهه في البعد الرأسي ؛ اذن فلعبه اللوتس تمكن الفرد من الانتشار بضرباته في الاوضاع ( العادي - الارضي - الطائر ) وباستعمال الخطوات المختلفه تمكن الفرد من المواجهه في البعد الافقي والانتشار فيه : الوضع العادى - الوضع الارضي - الوضع الطائر 0 وسوف نتناول بالشرح كل وضع علي حده كما يلي : الوضع العادي : حيث يتم اتخاذ الوقفات المشار اليها سابقا من وضع الوقوف العادي ويشمل هذا الوضع مايلي : 1-الضربات . 2- الصدات . 3- التفادي . 4- المسكه الطويله. 5- المسكه القصيره. 6- السقطات 0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fay1990geny.mam9.com
 
اللوتس (فن القتال المصري)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FAY&GENY :: الفئة الأولى :: الرياضة-
انتقل الى: